فصل: الفصل الثاني في فضائل السور والآيات

/ﻪـ 
البحث:

هدايا الموقع

هدايا الموقع

روابط سريعة

روابط سريعة

خدمات متنوعة

خدمات متنوعة
الصفحة الرئيسية > شجرة التصنيفات
كتاب: كنز العمال في سنن الأقوال والأفعال **


 الفصل الثاني في فضائل السور والآيات والبسملة من الباب السابع

2490 - بسم الله الرحمن الرحيم مفتاح كل كتاب‏.‏

‏(‏خط في الجامع عن أبي جعفر معضلا‏)‏‏.‏

2491 - كل أمر ذي بال لا يبدأ فيه ببسم الله الرحيم أقطع‏.‏

‏(‏عبد القادر الرهاوي في الأربعين عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

الإكمال

2492 - ألا أنبئك بآية لم تنزل على أحد بعد سليمان بن داود غيري بسم الله الرحمن الرحيم‏.‏

‏(‏طب عن سلمان بن بريدة عن أبيه‏)‏‏.‏

2493 - لا تخرج من المسجد حتى أعلمك آية من سورة لم تنزل على أحد غير سليمان بن داود بأي شيء تستفتح صلاتك وقراءتك قال‏:‏ ببسم الله الرحمن الرحيم قال هي هي‏.‏

‏(‏طس عن بريدة‏)‏ وضعف‏.‏

2494 - من ترك بسم الله الرحمن الرحيم فقد ترك آية من كتاب الله وقد نزل علي فيما عد من أم الكتاب بسم الله الرحمن الرحيم‏.‏

‏(‏الديلمي عن طلحة بن عبيد الله‏)‏‏.‏

فاتحة الكتاب

2495 - فاتحة الكتاب تعدل ثلثي القرآن‏.‏

‏(‏عبد بن حميد عن ابن عباس‏)‏‏.‏

2496 - ما أنزل الله في التوراة والإنجيل مثل أم القرآن، وهي السبع المثاني وهي مقسومة بيني وبين عبدي ولعبدي ما سأل‏.‏

‏(‏ت ن عن أبي‏)‏‏.‏

2497 - والذي نفسي بيده ما أنزل في القرآن ‏(‏ن - في التوراة ولا في الانجيل ولا في الزبور‏)‏ ولا في الزبور ولا في الإنجيل ولا في الفرقان مثلها يعني أم القرآن، وإنها لسبع من المثاني والقرآن العظيم الذي أعطيته‏.‏

‏(‏حم ت عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

2498 - فاتحة الكتاب تجزي ما لا يجزي شيء من القرآن ولو أن فاتحة الكتاب جعلت في كفة الميزان وجعل القرآن في الكفة الأخرى لفضلت فاتحة الكتاب على القرآن سبع مرات‏.‏

‏(‏فر عن أبي الدرداء‏)‏‏.‏

2499 - فاتحة الكتاب شفاء من السم‏.‏

‏(‏ص حب - في المنتخب هب‏)‏ عن أبي سعيد ‏(‏أبو الشيخ في الثواب عن أبي هريرة وأبي سعيد معا‏)‏‏.‏

2500 - فاتحة الكتاب شفاء من كل داء‏.‏

‏(‏هب عن عبد الملك ابن عمير مرسلا‏)‏‏.‏

2501 - فاتحة الكتاب أنزلت من كنز تحت العرش‏.‏

‏(‏ابن راهويه عن علي‏)‏‏.‏

2502 - فاتحة الكتاب وآية الكرسي لا يقرأهما عبد في دار فتصيبهم ذلك اليوم عين أنس أو جن‏.‏

‏(‏فر عن عمران بن حصين‏)‏‏.‏

2503 - أفضل القرآن الحمد لله رب العالمين‏.‏

‏(‏ك هب عن أنس‏)‏‏.‏

2504 - أربع أنزلت ‏(‏ن - انزلن‏)‏ من كنز تحت العرش أم الكتاب وآية الكرسي وخواتيم البقرة والكوثر‏.‏

‏(‏طب وأبو الشيخ والضياء عن أبي أمامة‏)‏‏.‏

2505 - الحمد لله رب العالمين أم القرآن وأم الكتاب والسبع المثاني‏.‏

‏(‏د ت عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

2506 - إن الله تعالى أعطاني فيما من به علي إني أعطيتك فاتحة الكتاب وهي من كنوز عرشي ثم قسمتها بيني وبينك نصفين‏.‏

‏(‏ابن الضريس هب عن أنس‏)‏‏.‏

2507 - أم القرآن عوض عن غيرها وليس غيرها منها عوض‏.‏

‏(‏قط ك عن عبادة‏)‏‏.‏

2508 - ألا أخبرك بأخير سورة في القرآن الحمد لله رب العالمين‏.‏

‏(‏حم عن عبد الله بن جابر البياض‏)‏‏.‏

2509 - كل أمر ذي بال لا يبدأ فيه بالحمد لله أقطع‏.‏

‏(‏ه هق عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

2510 - كل أمر ذي بال لا يبدأ فيه بحمد الله والصلاة علي فهو أقطع أبتر ممحوق من كل بركة‏.‏

‏(‏الرهاوي عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

2511 - كل أمر لا يبدأ فيه بحمد الله فهو أجذم‏.‏

‏(‏د عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

2512 - آمين خاتم رب العالمين على لسان عباده المؤمنين‏.‏

‏(‏عد طب في الدعاء عن أبي هريرة‏)‏‏.‏

الإكمال

2513 - أعظم سورة في القرآن الحمد لله رب العالمين‏.‏

‏(‏عن أبي سعيد بن المعلى‏)‏‏.‏

2514 - ألا أخبرك بأفضل القرآن الحمد لله رب العالمين‏.‏

‏(‏سمويه ش ك هب ض عن أنس‏)‏‏.‏

2515 - ألا أخبرك يا عبد الله بن جابر بأخير سورة في الفرقان ‏(‏ن - القرآن‏)‏ الحمد لله رب العالمين‏.‏

‏(‏حم ص عن عبد الله بن جراد البياضي‏)‏ ‏(‏مجهول لا يصح خبره‏.‏ ميزان الاعتدال ‏[‏2/400‏]‏‏)‏‏.‏

2516 - يا جابر ألا أخبرك بخير سورة نزلت في القرآن فاتحة الكتاب فيها شفاء من كل داء‏.‏

‏(‏هب عن جابر‏)‏‏.‏

2517 - ألا أعلمك سورة ما أنزل في التوراة ولا في الزبور ولا في الإنجيل ولا في القرآن قال‏:‏ بلى، قال‏:‏ كيف تقرأ إذا قمت تصلي‏؟‏ قال‏:‏ بفاتحة الكتاب، قال‏:‏ هي هي، وهي السبع المثاني، والقرآن العظيم الذي أوتيت‏.‏

‏(‏عبد بن حميد والدارمي وابن خزيمة‏)‏ ‏(‏عم ك‏)‏ من طريق أبي هريرة عن أبي بن كعب‏.‏

2518 - ما في التوراة ولا في الإنجيل مثل أم القرآن، وهي السبع المثاني، وهي مقسومة بيني وبين عبدي، ولعبدي ما سأل‏.‏

‏(‏حب‏)‏ عن أبي بن كعب‏.‏

2519 - الحمد لله رب العالمين سبع آيات إحداهن بسم الله الرحمن الرحيم، وهي السبع المثاني والقرآن العظيم، وهي أم القرآن، وهي فاتحة الكتاب‏.‏

‏(‏ق‏)‏ عن أبي هريرة‏.‏

2520 - إن الله عز وجل أعطاني فيما من به علي إني أعطيتك فاتحة الكتاب، وهي كنز من كنوز عرشي، ثم قسمتها بيني وبينك نصفين‏.‏

‏(‏ابن الضريس هب‏)‏ عن أنس‏.‏

2521 - نزلت فاتحة الكتاب من كنز تحت العرش‏.‏

‏(‏الديلمي‏)‏ عن علي‏.‏

2522 - من قرأ أم القرآن وقل هو الله أحد فكأنما قرأ ثلث القرآن‏.‏

‏(‏أبو نعيم‏)‏ عن ابن عباس‏.‏

 سورة البقرة

2523 - أفضل القرآن سورة البقرة، وأعظم آية فيها آية الكرسي وإن الشيطان ليخرج من البيت أن يسمع يقرأ فيه سورة البقرة‏.‏

‏(‏الحارث وابن الضريس ومحمد بن نصر‏)‏ عن الحسن مرسلا‏.‏

2524 - اقرؤوا سورة البقرة في بيوتكم، فإن الشيطان لا يدخل بيتا تقرأ فيه سورة البقرة‏.‏

‏(‏ك هب‏)‏ عن ابن مسعود‏.‏

2525 - أفضل القرآن سورة البقرة، وأفضل آي آية الكرسي‏.‏

‏(‏البغوي في معجمه‏)‏ عن ربيعة الجرشي ‏(‏بضم الجيم وفتح الراء بعدها معجمة - تقريب‏)‏‏.‏

2526 - سورة البقرة من قرأها في بيته ليلا لم يدخله الشيطان ثلاث ليال ومن قرأها في بيته نهارا لم يدخله الشيطان ثلاثة أيام‏.‏

‏(‏ع حب طب هب‏)‏ عن سهل بن سعد‏.‏

2527 - لكل شيء سنام، وإن سنام القرآن سورة البقرة، وفيها آية هي سيدة آي القرآن‏:‏ آية الكرسي‏.‏

‏(‏ت‏)‏ عن أبي هريرة‏.‏

2528 - أعطيت سورة البقرة من الذكر الأول، وأعطيت طه والطواسين والحواميم من ألواح موسى، وأعطيت فاتحة الكتاب وخواتيم البقرة من تحت العرش‏.‏

‏(‏تخ وابن الضريس‏)‏ عن الحسن مرسلا‏.‏

2529 - أعطيت هذه الآيات من آخر سورة البقرة من كنز تحت العرش لم يعطها نبي قبلي‏.‏

‏(‏حم طب هب‏)‏ عن حذيفة ‏(‏حم‏)‏ عن أبي ذر‏.‏

2530 - اقرؤا سورة البقرة في بيوتكم، ولا تجعلوها قبورا، ومن قرأ سورة البقرة توج بتاج في الجنة‏.‏

‏(‏هب عن الصلصال بن دهمس - ‏(‏كذا وفي الإصابة دلهمس وفي الاستيعاب الديلمة‏)‏‏)‏‏.‏

2531 - من قرأ سورة البقرة توج بتاج في الجنة‏.‏

‏(‏هب‏)‏ عن الصلصال‏.‏

2532 - السورة التي تذكر فيها البقر فسطاط القرآن، فتعلموها، فإن تعلمها بركة، وتركها حسرة، ولا تستطيعها البطلة‏.‏

‏(‏فر‏)‏ عن أبي سعيد‏.‏

2533 - أعطيت آية الكرسي من تحت العرش‏.‏

‏(‏تخ وابن الضريس‏)‏ عن الحسن مرسلا‏.‏

2534 - من قرأ آية الكرسي دبر كل صلاة مكتوبة لم يمنعه من دخول الجنة إلا أن يموت‏.‏

‏(‏حب‏)‏ عن أبي أمامة‏.‏

2535 - من قرأ الآيتين من آخر سورة البقرة في ليلة كفتاه‏.‏

‏(‏4‏)‏ عن ابن مسعود‏.‏

2536 - آية الكرسي ربع القرآن‏.‏

‏(‏أبو الشيخ في الثواب‏)‏‏.‏

2537 - آيتان هما قرآن، وهما يشفيان، وهما مما يحبهما الله‏:‏ الآيتان من آخر سورة البقرة‏.‏

‏(‏فر‏)‏ عن أبي هريرة‏.‏

2538 - إقرؤا هاتين الآيتين اللتين في آخر سورة البقرة، فإن ربي أعطانيهما من تحت العرش‏.‏

‏(‏حم طب عن عقبة بن عامر‏)‏‏.‏

2539 - أعظم آية في القرآن آية الكرسي، وأعدل آية في القرآن ‏{‏إن الله يأمر بالعدل والإحسان‏}‏ إلى آخرها، وأخوف آية في القرآن ‏{‏فمن يعمل مثقال ذرة خيرا يره، ومن يعمل مثقال ذرة شرا يره‏}‏، وأرجى آية في القرآن ‏{‏قل يا عبادي الذين أسرفوا على أنفسهم لا تقنطوا من رحمة الله‏}‏‏.‏

‏(‏الشيرازي في الألقاب وابن مردويه والهروي في فضائله‏)‏ عن ابن مسعود‏.‏

2540 - إن الله تعالى ختم سورة البقرة بآيتين أعطانيهما من كنزه الذي تحت العرش فتعلموهن وعلموهن نساءكم وأبناءكم، فإنهما صلاة وقراءة ‏(‏ن قرآن‏)‏ ودعاء‏.‏

‏(‏ك‏)‏ عن أبي ذر‏.‏

2541 - إن الله تعالى كتب كتابا قبل أن يخلق السموات والأرض بألفي عام، وهو عند العرش، وإنه أنزل منه آيتين ختم بهما سورة البقرة، ولا تقرءان في دار ثلاث ليال فيقر بها شيطان‏.‏

‏(‏ق ن ك‏)‏ عن النعمان بن بشير‏.‏

2542 - الآيتان من آخر سورة البقرة من قرأهما في ليلة كفتاه‏.‏

‏(‏حم ق ه عن ابن مسعود‏)‏‏.‏

 سورة آل عمران

2543 - من قرأ السورة التي يذكر فيها آل عمران يوم الجمعة صلى الله عليه وملائكته حتى تجب الشمس‏.‏

‏(‏طب‏)‏ عن ابن مسعود ‏(‏ن ابن مسعود‏)‏‏.‏

2544 - اقرؤا القرآن، فإنه يأتي يوم القيامة شفيعا لأصحابه، اقرؤا الزهراوين البقرة وآل عمران، فإنهما يأتيان يوم القيامة كأنهما غمامتان أو غيايتان، أو كأنهما فرقان من طير صواف يحاجان عن أصحابهما، اقرؤا سورة البقرة فإن أخذها بركة، وتركها حسرة، ولا تستطيعها البطلة‏.‏

‏(‏حم م‏)‏ عن أبي أمامة‏.‏

2545 - يأتي القرآن وأهله الذين كانوا يعملون به في الدنيا تقدمه سورة البقرة وآل عمران، قال يأتيان كأنهما غيايتان وبينهما شرق، أو كأنهما غمامتان سوداوان، أو كأنهما ظلتان من طير صواف يجادلان عن صاحبهما‏.‏

‏(‏حم م ت‏)‏ عن النواس بن سمعان ‏(‏في صحيح مسلم أول الحديث‏:‏ يؤتى بالقرآن‏.‏‏.‏‏.‏‏)‏ 1/554 وبرقم 805/‏.‏ وفي الترمذي أول الحديث‏:‏ يأتي القرآن‏)‏ رقمه/2886 وتحفة الأحوذي 8/191‏)‏‏.‏

2546 - ما خيب الله تعالى عبدا قام في جوف الليل، فافتح سورة البقرة وآل عمران، ونعم كنز المرء البقرة وآل عمران‏.‏

‏(‏طس حل‏)‏ عن ابن مسعود‏.‏

الإكمال

2547 - أفضل سور القرآن البقرة، وأفضل آي القرآن آية الكرسي‏.‏

‏(‏البغوي‏)‏ عن ربيعة الجرشي‏.‏

2548 - البقرة سنام القرآن وذروته، ونزل مع كل آية منها ثمانون ملكا، واستخرجت الله لا إله إلا هو الحي القيوم من تحت العرش، فوصلت بها، ويس قلب القرآن لا يقرأ بها رجل يريد الله والدار الآخرة إلا غفر الله له، واقرؤها على موتاكم‏.‏

‏(‏حم طب‏)‏ وأبو الشيخ عن معقل بن يسار‏.‏

2549 - إن لكل شيء سنام، وسنام القرآن سورة البقرة، ومن قرأها في بيته ليلا لم يدخله الشيطان ثلاث ليال ومن قرأها في بيته نهارا لم يدخله الشيطان ثلاثة أيام‏.‏

‏(‏ع حب طب هب ص‏)‏ عن سهل بن سعد‏.‏

2550 - تعلموا القرآن، فو الذي نفسي بيده إن الشيطان ليخرج من البيت الذي يقرأ فيه سورة البقرة‏.‏

‏(‏عد عن أبي الدرداء‏)‏‏.‏

2551 - لا ألفين أحدكم يضع إحدى رجليه على الأخرى يتغنى ويدع سورة البقرة يقرؤها فان الشيطان يفر من البيت الذي تقرأ فيه سورة البقرة، وإن أصفر ‏(‏وقد مر‏:‏ أصغر‏)‏ البيوت الجوف الصفر من كتاب الله عز وجل‏.‏

‏(‏هب عن ابن مسعود‏)‏‏.‏

2552 - السورة التي تذكر فيها البقرة فسطاط القرآن، فتعلموها‏.‏ فان تعلمها بركة، وتركها حسرة، ولا تستطيعها البطلة‏.‏

‏(‏الديلمي‏)‏ عن أبي سعيد‏.‏

2553 - اقرأوا سورة البقرة في بيوتكم، ولا تجعلوها قبورا‏.‏

‏(‏هب‏)‏ عن الصلصال‏.‏

2554 - من قرأ سورة البقرة يتوج بتاج في الجنة‏.‏

‏(‏هب‏)‏ عن محمد بن نصر عن الصلصال بن الدهمس ‏(‏وفي الاصابة الدلهمس وفي الاستيعاب الديلمة‏)‏ عن أبيه عن جده‏.‏

2555 - من قرأ سورة البقرة توج بها تاجا ‏(‏كذا‏)‏ في الجنة‏.‏

‏(‏أبو نعيم عن ابن عمرو‏)‏‏.‏

آية والهكم من الكمال

2556 - ليس شيء أشد على مردة الجن من هؤلاء الآيات في سورة البقرة وإلهكم إله واحد الآيتين‏.‏

‏(‏الديلمي عن أنس‏)‏‏.‏

آية الكرسي من الإكمال

2557 - سورة البقرة فيها آية سيدة آي القرآن لا تقرأ في بيت وفيه شيطان إلا خرج منه آية الكرسي‏.‏

‏(‏ك هب‏)‏ عن أبي هريرة‏.‏

2558 - البقرة فيها آية سيدة آي القرآن لا تقرأ في بيت وفيه شيطان إلا خرج منه آية الكرسي‏.‏

‏(‏ك‏)‏ عن أبي هريرة‏.‏

2559 - يا أبا المنذر، أتدري أي آية معك في القرآن أعظم‏؟‏ قال‏:‏ آية الكرسي، قال‏:‏ ليهنك العلم ‏(‏أي ليكن العلم هنيئا لك‏.‏ - انتهى‏.‏ صحيح مسلم رقم 810/1/556‏)‏ يا أبا المنذر فو الذي نفسي بيده إن لها للسان يوم القيامة وشفتين تقدس الملك عند ساق العرش‏.‏

‏(‏ط حم وعبد بن حميد‏)‏ هب عن أبي بن كعب وروى صدره ‏(‏م د ك‏)‏ عن أبي إلى قوله يا أبا المنذر‏.‏

2560 - أعظم آية في القرآن آية الكرسي وأعدل آية في القرآن ‏{‏إن الله يأمر بالعدل والإحسان‏}‏ إلى آخرها وأخوف آية في القرآن ‏{‏فمن يعمل مثقال ذرة خيرا يره ومن يعمل مثقال ذرة شرا يره‏}‏ وأرجى آية في القرآن ‏{‏ياعبادي الذين أسرفوا على أنفسهم لا تقنطوا من رحمة الله‏}‏‏.‏

‏(‏الشيرازي في الالقاب وابن مردويه والهروي في فضائله عن ابن مسعود‏)‏‏.‏

2561 - أما إنه صدقك وهو كذوب تعلم من تخاطب منذ ثلاث ليال قال‏:‏ لا، قال‏:‏ ذاك شيطان‏.‏

‏(‏خ‏)‏ عن أبي هريرة‏.‏

2562 - صدقك وهو كذوب‏.‏

‏(‏ك‏)‏ عن ابن عباس ‏(‏طب‏)‏ عن أبي أسيد‏.‏

2563 - أعطيت آية الكرسي من كنز تحت العرش ولم يؤتها نبي قبلي‏.‏

‏(‏الديلمي‏)‏ عن علي‏.‏

2564 - من قرأ في دبر كل صلاة مكتوبة آية الكرسي حفظ إلى الصلاة الأخرى ولا يحافظ عليها إلا نبي أو صديق أو شهيد‏.‏

‏(‏هب‏)‏ وضعفه عن أنس‏.‏

2565 - من قرأ آية الكرسي دبر كل صلاة مكتوبة ‏(‏ن - في دبر الصلاة المكتوبة‏.‏‏)‏ كان في ذمة الله إلى الصلاة الأخرى‏.‏

‏(‏طب ص‏)‏ عن الحسين بن علي الديلمي عن علي‏.‏

2566 - من قرأ آية الكرسي لم يتول قبض نفسه إلا الله تعالى‏.‏

‏(‏الخطيب عن ابن عمرو‏)‏‏.‏

2567 - من قرأ آية الكرسي دبر كل صلاة كان الذي يلي قبض روحه ذو الجلال والإكرام وكان كمن قاتل عن أنبياء الله ورسله حتى يستشهد‏.‏

‏(‏الحكيم‏)‏ عن زيد المروزي معضلا‏.‏

2568 - من قرأ آية الكرسي دبر كل صلاة مكتوبة كان الرب يتولى قبض روحه بيده وكان بمنزلة من قاتل عن أنبياء الله ورسله حتى يستشهد‏.‏

‏(‏ابن السني والديلمي عن أبي أمامة‏)‏‏.‏

2569 - من قرأ آية الكرسي دبر كل صلاة لم يمنعه من دخول الجنة إلا الموت، ومن قرأها حين يأخذ مضجعه أمنه الله تعالى على داره ودار جاره ودويرات حوله‏.‏

‏(‏هب وضعفه‏)‏ عن علي‏.‏

2570 - من قرأ آية الكرسي دبر كل صلاة مكتوبة لم يحل بينه وبين دخول الجنة إلا الموت‏.‏

‏(‏ابن السني عن أبي أمامة‏)‏‏.‏

2571 - من قرأ آية الكرسي في دبر كل صلاة لم يكن بينه وبين أن يدخل الجنة إلا أن يموت فاذا مات دخل الجنة‏.‏

‏(‏هب‏)‏ عن الصلصال‏.‏

2572 - من قرأ آية الكرسي وقل هو الله أحد دبر كل صلاة مكتوبة لم يمنعه من دخول الجنة إلا الموت‏.‏

‏(‏طب عن أبي أمامة‏)‏‏.‏